كل ماعليك ان تعرفه عن VWAP وكيفية التداول به

ماهو  vwap  ؟

 هو مؤشر فني يعطينا فكرة عن متوسط السعر الذي تم التداول به على مدار اليوم بناءا على الحجم والسعر (The volume-weighted average price). وهو من المؤشرات التي يمكن اعتمادها في فترة التراند بحيث يعطينا نظرة ثاقبة حول اتجاه التراند الحالي. ويعتمد Vwap التقليدي على بيانات المعاملات  (Tick data) ليكون اكثر دقة ولاكن مع ذالك يمكن استعماله على الفريمات من 1 دقيقة لساعة واحدة ,و غير محدد لفترات يومية أو أسبوعية أو شهرية بسبب صيغتة  في الحساب (انظر أدناه)

تمثيل vwap على الشارت

يظهر متوسط ​​السعر المرجح بحجم التداول (VWAP) كخط واحد على الرسوم البيانية اللحظية (دقيقة واحدة ، 15 دقيقة ، وما إلى ذلك) ، بنفس شكل المتوسط ​​المتحرك MA.ويمكن للمتداولين  (retail traders) والمحترفين استخدام VWAP كجزء من قواعد التداول اليومي الخاصة بهم لتحديد الاتجاهات خلال اليوم.
VWAP

حساب vwap

يتم حساب VWAP عن طريق إضافة الاسعار المتداولة لكل معاملة (السعر مضروبًا في عدد الأسهم المتداولة(الحجم) في سوق الاسهم مثلا) ثم القسمة على إجمالي الأسهم المتداولة.
    VWAP = ∑Price * Volume / ∑Volume
مثال لحساب قيمة Vwap للشمعة الثانية بعد الافتتاح
👇
VWAP
 

استخدامات vwap من قبل المؤسسات, صناديق التحوط والمتداولين

1- يستخدم VWAP لتحديد نقاط الأسعار السائلة وغير السائلة (السيولة) في السوق،بحيث يساعد المؤسسات ذات الصفقات الكبيرة للدخول  على السوق واغلاق صفقاتهم بسرعة  . 
2- عندما يبتعد السعر أكثر عن Vwap على الفريمات أقل من الساعة, فهناك احتمالية لابأس بها ليقوم بالتصحيح ليقترب منه.فهناك استراتيجيات تعتمدها  المؤسسات وصناديق التحوط لتتجنب التأثير على اداء السوق من خلال الشراء أقل من VWAP ، أو البيع فوقه. وبهذه الطريقة تدفع السعر للخلف باتجاه المتوسط vwap ​​بدلاً من الابتعاد عنه.
3- يمكن أيضًا استخدام VWAP لقياس كفاءة التداول. بعد شراء أو بيع ورقة مالية ، يمكن للمؤسسات أو الأفراد مقارنة سعرهم بقيم VWAP. يعتبر أمر الشراء المنفذ بأقل من قيمة VWAP بمثابة تعبئة جيدة لأن الورقة المالية تم شراؤها بسعر أقل من متوسط ​​السعر. على العكس من ذلك ، فإن أمر البيع المنفذ أعلى من VWAP سيعتبر جيدًا لأنه تم بيعه بسعر أعلى من المتوسط.
مثال

3 اشخاص قامو بشراء مجموعة من الآسهم لنفس الشركة بأسعار مختلفة وخلال فترة معينة مثلا بعد افتتاح السوق بدقيقة :
الشخص ألاول اشترى 100 سهم بمعدل 10 دولارات للسهم
الشخص الثاني اشترى 300 سهم بمعدل 8 دولارات للسهم
الشخص التالث اشترى 200 سهم بمعدل 11 دولارات للسهم

اذن متوسط السعر المرجح بحجم التداول (VWAP)  في تلك الدقيقة هو : 9.66

VWAP = ∑10$ + 8$ + 11$ * 600/ 600
وبهذا يكون الشخص الثاني هو الذي اشترى الآسهم بأفضل سعر بحيث انه اشترى بسعر اقل من قيمة Vwap.

4- بالنسبة للمتداولين فهم يفضلون تتبع التراند, ودخول صفقات الشراء عندما يتم كسر Vwap مع اغلاق الشمعة فوقه او بعد التصحيح فوقه, ودخول صفقات البيع عندما يتم كسر Vwap مع اغلاق الشمعة اسفله او بعد التصحيح اسفله, ففي كلا الحالتين يعد مستوى vwap منطقة دعم ومقاومة جيدة للدخول والخروج من الصفقات .

حدود استخدام vwap

 1- نظرا لصيغة vwap فهو مخصص للفريمات داخل اليوم (intraday) ويفضل على الاسواق المركزية  كالعقود الاجلة وعلى  tick charts.
 2- في حين أن بعض المؤسسات قد تفضل الشراء عندما يكون سعر الورقة المالية أقل من VWAP ، أو البيع عندما يكون أعلى ، فإن VWAP ليس هو العامل الوحيد الذي يجب مراعاته. في الاتجاهات الصعودية القوية ، قد يستمر السعر في الارتفاع لعدة أيام دون أن ينخفض ​​إلى ما دون VWAP على الإطلاق أو في بعض الأحيان فقط. لذلك ، قد يعني انتظار انخفاض السعر إلى ما دون VWAP فرصة ضائعة إذا ارتفعت الأسعار بسرعة..
 3- يعتمد VWAP على القيم التاريخية وليس لديه بطبيعته صفات أو حسابات تنبؤية. نظرًا لأن VWAP مرتبط بنطاق سعر الافتتاح لليوم ، فإن المؤشر يزيد تأخره مع مرور اليوم. يمكن ملاحظة ذلك من خلال طريقة حساب VWAP لمدة دقيقة واحدة بعد 330 دقيقة (طول جلسة التداول النموذجية) غالبًا ما يشبه المتوسط ​​المتحرك لمدة 390 دقيقة في نهاية يوم التداول.
VWAP Vs Moving Average

تطبيق عملي لاستخدام vwap وبعض الاستراتيجيات


🔰 يمكنكم تحميل المؤشر الخاص بمنصة نينجاتريدر من على مكتبة المؤشرات الفنية

Trader_Rentable
كاتب المقال : Trader_Rentable
متداول, مدير محفظات ومدرب في سوق الفوركس,عقود الفروقات والاسهم. متحصل على ماجستير في العلوم ,مع خبرة 7 سنوات في مجال التداول : اشارك معكم خبرتي المتواضعة وذالك لاغناء المحتوى العربي في المجال مع احترام الامانة العلمية في البحث وانتقاء المصادر. هذف المدونة : توفير جميع الادوات التي يحتاجها المتداول مع تغطية جميع المواضيع والنصائح التي يحتاجها لصقل مهاراته وزاده ليصبح متداول ناجح ان شاء الله. كما يمكنكم الانضمام لافضل برنامج لتعلم التداول مع المتابعة على زووم تواصل معنا.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    FTMO.com - أفضل ممول فوركس وعقود فروقات



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -